عراقين للموووت

هاذا المنتدى يرحب بكل العراقين والعرب
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 عليكمـ ورحمة الله وبركاته ...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العراق حر

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 142
البلد : $$بعيد عن اصدقائي $$واجبابي وجيراني$$
الدولة : 0
تاريخ التسجيل : 02/12/2007

مُساهمةموضوع: عليكمـ ورحمة الله وبركاته ...   الثلاثاء ديسمبر 18, 2007 4:50 am

عليكمـ ورحمة الله وبركاته ...


أحبي واخواتي احببت ان اقدم شيئاً بسيطاً لبلدي العراقي الجريـح الذي ينزف دماً عبيطاً من أجل تطهير أرضه من دنس الدخلاء الجدد اللذين يحاولون سلب راحة اطفالنا اللذين يذهبون بالمئات يومياً على أيدي غدرٍ جاثمة تجرأت على سفك وهتك حرمة هذا البلد بلـد الانبياء والمقدسات بلـد الحظارات والتأريـخ ..... هذا الموضوع احبتي هو عبارة عن تأريـخ وحظارة العراق في القِدم بشكلٍ شبه مختصـر اجمعتهُ لكي اعرض العراق بصورة مصغرة في هذا المنتدى وارجو ان اكون قد وفقت في طرحي المتواضـع هذا ...


***************************** *******************








جمهورية العراق
عنوان الدولة

رئيس الجمهورية / جلال طلباني
رئيس الوزراء / نور المالكي

(بعد سقوط الحكومة السابقة في 09.04.03 على يد التحالف الأمريكي البريطاني)
25 مليون نسمة عدد السكان
438,446 كم مربع المساحة
النفط, الغاز الطبيعي, الفوسفات و الكبريت الموارد الطبيعية
العربية, الانكليزية, الكردية, الاشورية, الارامية وغيرها
اللغات
توقيت كرينتش+3 ساعات التوقيت المحلي
الأسلام, المسيحيون, الصابئة المندائيون, اليهود وغيرهم الديانات




السكان: لقد ازداد عدد سكان العراق على الدوام منذ بداية القرن الماضي بسبب تحسن الحالة الأقتصادية والأجتماعية و الصحية, وان معدل تزايد عدد السكان في العراق كان (3 %) في عام 1997 وكان عدد السكان آنذاك 22 مليون, اما الان في عام 2003 فهو حوالي 25 مليون نسمه. ان توزيع السكان في العراق يتركز في المدن العراقية الكبيرة مثل بغداد (حوالي 7 مليون) ومدينة الموصل في الشمال و البصرة في الجنوب.


الموقع: يقع العراق في المنطقة المعتدلة الشمالية من الكرة الأرضية و يجاوره عدد من البلدان العربية وغير العربية وقد تمتع العراق منذ القدم بأهميه خاصة نظراً لموقعه المميز والذي يربط آسيا و افريقيا و اوروبا كما انه يمثل اقصر الطرق بين المحيط الهندي و البحر الابيض المتوسط وهذا ما يجعل من العراق احد اهم المحاور في الكرة الأرضية, واصبحت اهمية العراق لا تضاهى بعد اكتشاف البترول حيث يمتلك العراق ثاني اكبر احتياطي مؤكد من النفط (112 مليار برميل) وبسبب توقف عمليات التنقيب و البحث عن النفط لعقود طويله لهذا يعتقد بأن العراق يمتلك الاحتياطي الاول في العالم.


الشكل و المناخ: ان ترابط اراضي العراق المباشر من بعضها قد كان له التأثير منذ القدم على تسهيل عملية التنقل بين هذه الأراضي, وان مناخ العراق هو قاري حيث يكون حار جاف صيفاً وبارد ممطر شتاءً ويمكن رؤية و تمييز الفصول الاربعة في العراق.


************** ************************


العراق"


الأرض التي تسمى حالياً بالعراق الحديث كانت في الماضي السحيق تسمى بلاد وادي الرافدين (ميسوبوتاميا) وهي الأرض ألواقعه بين النهرين الخالدين دجلة و الفرات. هذه الأرض هي مهد الحضارة الإنسانية حيث كانت الأم التي أنجبت أول الحضارات التي نقلت البشر من عصور ما قبل التاريخ إلى تاريخ البشر المتحضر و المتوطن وتلك الحضارات ازدهرت في بلاد وادي الرافدين لآلاف السنين قبل إن تظهر حضارات المصريين و الإغريق و الرومان.





"(9000-5000) ق.م. بداية المجتمعات الزراعية "


شهد هذا العهد بداية أول زراعه للقمح و تدجين الكلاب والأغنام, وفي مدينة (جرمو) في جنوب العراق كانت توجد أول مستوطنة بشرية معروفه, حيث كانت تحتوي على بيوت طينية بدائية و القمح المزروع من البذور و كذلك قطعان الأغنام و الماعز و الخنازير غير ألبريه. هذه الحضارة الأولى قدمت إلى البشرية نظام سقي المزروعات والخزف و توطن الإنسان .






"السومريون يخترعون ألكتابه"
لقد بدأت الحضارة السومرية في حوالي (4000) قبل الميلاد و لأول مرة في تاريخ البشرية أقاموا المدن بمفهوم المدينة و طوروا أنظمة السقي و الذي يستخدم إلى الآن في بعض البلدان بنفس ألطريقه السومرية, كما أنهم بدأوا بزراعة الحبوب المختلفة و اخترعوا ألكتابه. إن أول التجمعات الديموقراطية بدأت في بلاد سومر و أخذت طريقها حتى اختراع النظام الملكي, لقد كان الملك السومري يمتلك المفاضلة على العامة ولكن الحال لم تكن مشابهه لقوانين الفراعنة الذين حكموا مصر بعد زمن السومريين بكثير حيث إن الفرعون المصري كان هو الآله الحي الذي يمتلك كل شيء. لقد استمرت الحضارة السومرية بإنجازاتها لتقدم إلى البشرية أعظم الاختراعات مثل اختراع ألعجله عام 3700 ق.م. وطوروا كذلك نظام الحساب الذي يستند عليه قياس الزمن في وقتنا الحالي. لقد كان المجتمع السومري ينص على قيادة الأم لأسرتها و كانت المر أه تتمتع بدرجه عالية من الأحترام .





ألعجله هي اختراع سومري"
إن احد الموروثات الثقافية من الحضارة السومرية هو تدوين الأدب حيث تم تدوين الأشعار و الملاحم على الخزف و الفخار وأن احد أشهر الملاحم البطولية و التي وصلت إلينا كامله تقريباً هي ملحمة كلكامش والذي كان ملك أوروك في حوالي 2700 ق.م. حيث ازدهرت ألزراعه و استخدم التقويم الزمني و كذلك طورت أول أبجديه للغة حيث إن بلاد وادي الرافدين هي الأرض الخصبة التي يجري بها الماء العذب






أور (جنة عدن) كما تشاهد آثارها"


ان بلاد وادي الرافدين هي المكان الذي يعرف بجنة عدن و في شمال هذا المكان ولد نبي الله ابراهيم (ع). لقد نشأ النظام المصرفي كذلك و تطور في بلاد وادي الرافدين و بالتحديد في أرض بابل و كان خارج تأثير و نفوذ المعابد و القصور التي وفرت مكان خزن آمن للأشياء القيمه .





ميسوبوتاميا"
لقد كان على السومريين ان يقاتلوا اقوام اخرى في بلاد وادي الرافدين وهؤلاء هم الأكديون حتى عام 2340 ق.م. عندما استطاع القائد الأكدي العظيم سرجون ان يحتل ارض سومر و يبني الأمبراطوريه الأكديه لتبسط نفوذها على معظم المدن السومرية و تمتد بعيداً حتى لبنان. ولكن في عام 2125 ق.م. ثارت مدينة أور في جنوب العراق و اسقطت الأمبراطورية الأكديه .






"حمورابي"


بعد تراجع قوة الحظارة السومرية, قام الملك البابلي حمورابي بتوحيد البلاد وقد كان حمورابي ملكاً عظيماً و مشرعاً لأول القوانين في بابل القديمة او أمارة عموريه كما كانت تعرف (وهي ارض العراق و سوريا و فلسطين حالياً). و في السنة الثانيه من حكمه شرع حمورابي بوضع المباديء القانونية لتقوم بتنظيم حياة البشر في بلاد وادي الرافدين, ومن ثم اقتبست معظم هذه القوانين من قبل الأقوام و الحضارات الاخرى وان احد قوانين حمورابي (العين بالعين و السن بالسن) لايزال يستشهد به في وقتنا الحاضر تأكيداً على اهميته. كما ان الصيغه (باب-إلي) تعني بوابة الله .





"الآشوريون"


ان الآشوريين الاوائل وهم احد الأقوام القديمه في بلاد وادي الرافدين قد عرف عنهم بكونهم محاربين اشداء ولهذا فقد جرت اقدم الحروب في بلاد وادي الرافدين وبعد ذلك استمرت الحروب في تلك المنطقة. لقد كان الآشوريون يسكنون في شمال بلاد وادي الرافدين بينما كان البابليون في وسط و جنوب البلاد, وبعد موت حمورابي بدأ الآشوريون بمهاجمة بابل وقد استطاعوا السيطرة عليها خلال حقبه معينه, حتى قيام ثوره بابليه خلعتهم من بابل وأقامت حكم اسرة ملكية عرفت بأسم الأسرة الملكية الثانيه الى آسن نبوخذنصر والذي بدأ بدوره بمهاجمة الآشوريين. لقد اظهرت الثقافة الآشوريه تطوراً كبيراً في العلوم و الرياضيات وان من بين اعظم اختراعات الآشوريين في الرياضيات هو تقسيم الدائره الى 360 درجة وهم كانوا الأوائل في اختراع خطوط العرض و الطول لأستخدامها جغرافياً في الملاحه, وكذلك قاموا بتطوير علوم الطب لتؤثر بدورها في تطور العلوم الطبية في كل مكان حتى اليونان.





نهاية العهد الآشوري"


في عام (626 ق.م.) تحالف الكلدانيون مع الملك البابلي نبوبلاصر لأستعادة بابل من الآشوريين وفي ذلك الوقت كان الآشوريون تحت ضغط كبير من الميدس (شمال أيران حالياً) وبعد ان استعادت بابل قوتها استمر نبوبلاصر بمهاجمة الآشوريين مع حلفائه الجدد وهم الميدس حتى سقطت عاصمة الأمبراطورية الآشورية نينوى في عام 612 ق.م. وتم تدمير و احراق المدينة العظيمة و التي كانت في يوم ما عاصمة مزدهره لأمبراطورية عريقه.






"بابل"
في فترة حكم نبوبلاصر (605-625) ق.م. والتي تعرف بالعهد البابلي الحديث, وصلت الحضارة في بلاد وادي الرافدين الى أوج عظمتها. وفي عهد نبوخذنصر الثاني (ابن نبوبلاصر) و الذي امتدت فترة حكمه بين (562-604) ق.م. استطاع هذا الملك ان يحتل جوديا (القدس حالياً) عام (586 ق.م.) ودمر معبد سليمان و حمل معه عائداً حوالي 15000 اسير من القدس وارسلهم الى المنفى في بابل. كما تم في عهد هذا الملك العظيم تشييد الجنائن المعلقه و التي هي أحدى عجائب الدنيا السبع في العالم القديم. لقد شيد نبوخذنصر الثاني الجنائن المعلقه لأسعاد زوجته (أميتي) والتي كانت من الطبقه الوسطى في البلاد و أتت من المناطق الجبليه الى ارض بابل المنبسطه و كانت تشتاق الى رؤية الجبال.






"الجنائن المعلقه"
لبناء الجنائن المعلقه شيد نبوخذنصر الثاني قصراً كبيراً وزرع على سطحه كميه كبيره من النباتات و الأزهار ذات الالوان الجذابة بحيث غطي شكل القصر وكأنه جبل مزروع بالنباتات و الأزهار. تم اكمال بناء الجنائن المعلقه في عام (600 ق.م.) وزرعت الأشجار و الأزهار فوق اقواس حجريه ارتفاعها 23 متراً فوق سطوح الأراضي المجاورة للقصر و كانت تسقى من مياه الفرات بواسطة نظام ميكانيكي معقد و كانت تقع على الضفة الشرقية من نهر الفرات حوالي 50 كم جنوب بغداد. لقد أعاد نبوخذنصر الثاني بلاد وادي الرافدين الى عهدها المتألق ثانيةً وجعل من بابل أشهر مدينة في العالم القديم, كما ذكر ذلك في كتب المؤرخين و خاصة اليونانيين منهم.







شارع الموكب و بوابة عشتار"


بعد وفاة نبوخذنصر أحتلت بابل من قبل سايرس الاكبر في عام (539 ق.م.) ومن ثم من قبل الاسكندر الاكبر في عام (331 ق.م.) والذي مات في بابل عام (323 ق.م.) وقد اضمحلت قيمة بابل بعد اكتشاف العاصمة الاغريقيه الجديده سلوسيا في القرن الثاني قبل الميلاد. وبعد ذلك بقيت بابل في حالات غير مستقره لفترة طويله حتى احتلت من قبل الفرس وأصبحت جزءً من الامبراطورية الفارسية و بقيت كذلك حتى عام (634 ميلاديه) حين قدم عرب الجزيره المسلمون بجيش قوامه (18000) فارس و بقيادة خالد أبن الوليد.






العاصمة الساسانية في العراق (المدائن)"


ان اول معركة خاضها المسلمون كانت تعرف بذات السلاسل لأن الجنود الفرس كانوا قد قيدوا انفسهم الى بعضهم البعض كي لا يفروا من المعركة ولكن المسلمون انتصروا عليهم ثم قدموا أنذاراً نهائياً الى سكان العراق أما اعتناق الأسلام او دفع الجزيه التي يدفعها غير المسلمون الذين يعيشون في بلاد يحكمها الاسلاميون. لقد كانت في ذلك الوقت معظم عشائر العراق تدين بالمسيحيه وقد قرروا دفع الجزيه, وبعد ذلك انظم الفرس تحت راية قائدهم رستم وهاجموا المسلمين في الحيرة في غرب الفرات ولكن المسلمين انتصروا عليهم وبعد ذلك بسنة واحده في عام (635 ميلادية) هاجم المسلمون الفرس في معركة البويب وانتصروا عليهم ايضاً, واخيراً في ربيع عام (636 ميلادية) كانت معركة القادسية وهي قرية في جنوب بغداد حيث هزم الفرس شر هزيمه وقتل قائدهم رستم على الرغم من ان نسبة الفرس الى المسلمين كانت (6:1) ومن القادسية زحف المسلمون الى العاصمة الساسانية كاتسيفون (المدائن حالياً). لقد حكم المسلمون العراق حسب القوانين الاسلامية واستبدلوا الفارسية بالعربية كالغة الرسمية للتخاطب حتى اصبحت هي السائده في العراق وبعد ذلك تزاوج العراقيون مع العرب وتحولوا الى الديانة الاسلامية ومن ثم اصبحت بغداد عاصمة الحضارة الاسلامية وبقيت كذلك لألف عام.



******** ********* ********* ********** ********
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SWEETY G!RL

avatar

انثى
عدد الرسائل : 41
العمر : 27
البلد : بلاد الغربة
تاريخ التسجيل : 16/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: عليكمـ ورحمة الله وبركاته ...   الثلاثاء ديسمبر 18, 2007 5:20 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العراق حر

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 142
البلد : $$بعيد عن اصدقائي $$واجبابي وجيراني$$
الدولة : 0
تاريخ التسجيل : 02/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: عليكمـ ورحمة الله وبركاته ...   الأربعاء ديسمبر 19, 2007 7:48 am

شكرا سويتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عليكمـ ورحمة الله وبركاته ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عراقين للموووت :: الفئة الأولى :: المنتديات العامة :: منتدى المغتربين-
انتقل الى: